القائمة الرئيسية

الصفحات

المناعة جهاز دفاعي أساسي لكل انسان: ماهي أفضل الأطعمة الصحية لتقوية المناعة ؟

 المناعة جهاز دفاعي أساسي لكل انسان: ماهي أفضل الأطعمة الصحية لتقوية المناعة ؟


             تعتمد صحة و سلامة كل انسان على مدى سلامة مناعته الذاتية التي خلق الله عز و جل في كل انسان، و هلى الجيش الرباني لمقاومة كل الفيروسات و الفطريات المضرة بأجسامنا و التي تتسبب في الأمراض، و ادا اختل هدا الجهاز المهم صار الجسم معرضا لأبسط الأمراض و بأعراض و عواقب وخيمة لأنه يكون عاجزا عن صدها، و من أجل العناية بمناعتنا و تقويتها لا سبيل   لدلك سوى بتتبع غداء صحي متوازن غني بالفيتامينات الضرورية لتعزيزها، و من أهم هده الأطعمة حسب مختصين ندكر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

الحمضيات: تعد مصدرا مهما لتعزيز المناعة بما تحتويه على كمية كبيرة من فيتامين "س" التي تقاوم مختلف أنواع الالتهابات خاصة خلال فصل الشتاء لمقاومة الأنفلونزا، و من أهمها الليمون و البرتقال.

الكركم: يعد من التوابل المعتمدة في الطبخ، فهو يحتوى على مادة الكركمين المهم لتقوية المناعة، و يساعد في تقوية العضلات و العظام و المفاصل  و مضاد للالتهابات، مع الإشارة الى ضرورة انتقاء الكركم الأصلي بجودة عالية و غنية.

خضر البروكلي: يعد من أصناف الخضر الغنية بالألياف و الفيتامينات الضرورية و مضادات الأكسدة، فهو مفيد لتعزيز جهاز المناعة و كدلك يساعد على صحة الأمعاء بنوعيها.

السبانخ: تعد من أهم الخضروات الوقية الغنية بقيمتها الغذائية من حيث توفرها على مجموعة من الفيتامينات و مضادات الأكسدة، التي تحفز الجهاز المناعي.

الزنجبيل: يعد من أهم المواد التي تقوي المناعة، فهو يحمي من نزلات البرد و يقلل من الآلام و الالتهابات، لا سيما على مستوى الحلق، كما ينصح به لخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

الثوم: يعد هدية ربانية فهو مضاد حيوي طبيعي، و قد استخدمه القدامى في علاجهم، فهو مقوي بامتياز لجهاز المناعة، و صحة القلب و هو من المواد التي تستخدم باستمرار في مختلف الأطباق و الوجبات.

المكسرات: تعد من المواد الغنية بالفيتامينات و الدهون غير المشبعة، خصوصا اللوز و الجوز، كما أنها تحتوي على مادة المغنيسيوم و المنغنيز، فهي تساعد على الرفع من المناعة و خاصة على مستوى الدماغ و الادراك و سلامة الكبد.

الفلفل: يعد من المصادر الغنية بالفيتامينات لا سيما فيتامين "س" التي تعزز المناعة و تقويها، و جل الأفراد يستعملونها بانتظام في أطباقهم المتنوعة.

الفواكه: هناك مجموعة من الفواكه الغنية بالفيتامينات و مضادات الأكسدة المقوية للمناعة و الضرورية لصحة و سلامة الجسم غير أن تناولها يجب أن يتم باعتدال و من أهمها الموز، التفاح، التوت، الكيوي، البطيخ، العنب، .....

           و إضافة الى هده الأصناف يمكن كدلك تناول التمر و التين سواء العادي أو المجفف، إضافة الى البيض خاصة "البلدي"، و زيت الزيتون و الأسماك و الكبد ....، غير أن ما ينصح به الخبراء في التغذية فان دلك يجب أن يتم باعتدال، للمحافظة على قيمتها الغدائية و الاستفادة منها على أحسن وجه.

                                          للإشارة فقد قمنا بانتقاء هده الأصناف من مقالات علمية و طبية متنوعة.


                                                                                         اقرأ المزيد

تعليقات