القائمة الرئيسية

الصفحات

الكبد عضو مهم لحياة كل انسان: ما هي أفضل الأغدية و النصائح الضرورية لصحته؟

 الكبد عضو مهم لحياة كل انسان: ما هي  أفضل الأغدية و النصائح الضرورية لصحته؟

الكبد

           يعد الكبد من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، حيث تقوم بدور رئيسي في تنقية الجسم من  السموم وتحويل الغذاء إلى طاقة، و للحفاظ على صحة الكبد وضمان أدائها الفعّال، يجب تضمين الأغذية المناسبة في النظام الغذائي واتباع عادات صحية مناسبة و متوازنة للحصول على مناعة قوية و أعضاء سليمة، و  إليكم مجموعة من الأغذية المفيدة للكبد ، مع نصائح مفيدة بخصوص كيفية المحافظة على صحته.

الأغدية المفيدة لصحة الكبد:

1- الخضروات الورقية و خاصة الداكنة: من أمثلة هده الخضروات الغنية بفيتامين K و الكلوروفيل التي تساعد تقوية الكبد و تنظيفه، هناك السبانخ و الكرنب.

2- الفواكه الطازجة: هده الفواكه تتوفر على ألياف غذائية مهمة، إضافة الى فيتامينات و مضادات أكسدة تساعد على تحسين وظائف الكبد، و أهمها التفاح و البطيخ.

3- الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مصدرا مهما لأحماض أوميغا 3 و التي تساعد على تقوية خلايا الكبد و تعمل على تقليل التهاباته، و أهمها سمك السلمون و التونة.

4- المكملات الغذائية ادا اقتضى الحال: يمكن استخدام مكملات غذائية كحمض الليبويك و فيتامينE لتعزيز صحة الكبد و حمايته من كل ضرر .

5- الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من المواد التي تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، التي تساهم في التقليل من أي تلف قد ينتج عن الأكسدة في الكبد.

6- الحبوب الكاملة: يجب الامتناع عن الدقيق الأبيض و ما يتم تحضيره منه، و تعويضه بالحبوب الكاملة من قبيل الأرز البني، الشوفان، .....، هده العناصر التي تتوفر على كمية مهمة من الألياف و الفيتامينات الضرورية لصحة الكبد.

7- الكركم: يعتبر الكركم مادة مهمة لصحة الكبد لكونها تتوفر على مادة الكركمين المضادة للالتهابات، و تساعد في تقوية وظائف الكبد.

نصائح مهمة لصحة الكبد:

1- شرب الماء بكميات كافية: يجب شرب كميات من الماء كافية ممتدة على طول اليوم، فهده المادة الحيوية تساعد في تطهير الجسم من السموم و تحسين عمليات التنظيف التي يقوم بها الكبد.

2- ممارسة الرياضة: ان الرياضة و ممارستها بانتظام و لو بالمشي على الأقل لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا، تزيد من حيوية و نشاط الفرد عامة،  حيث تساعد التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية و بالتالي يساعد في تدفق الدم بشكل صحيح، فيساعد دلك في تحسين و تقوية الكبد.

3 – الامتناع عن الكحول: ان المواد الكحولية تساهم في الاضرار بالكبد و قد يصل الأمر حد اتلافه، لدا وجب الامتناع عن استهلاكها أو على الأقل التقليل منها أقصى ما يمكن و لا سيما تلك المركزة منها.

4- التقليل من السكريات: لضمان كبد سليم و كدا جسم سليم، يجب التقليل ما ما أمكن من المواد المضاف اليها السكر لا سيما السكر الأبيض، مع الامتناع عنه نهائيا ان كان ممكنا.

5- التقليل من الوجبات السريعة: ان الوجبات السريعة تكون غنية بالدهون الضارة و السعرات الحرارية التي لا فائدة منها ، فهده المواد لا تنفع الجسم بل تضره و خاصة الكبد و كدا القلب اللدان يعدان عضوين محوريين في سلامة و صحة كل انسان.

          ان الكبد يعتبر عضوا رئيسيا في جسم الانسان، يتطلب المحافظة عليه بتناول الأغدية المفيدة و الامتناع عن تلك الضارة به أو بالجسم عامة، مع استشارة الطبيب المختص لفحصه دوريا للتأكد من سلامته، مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بانتظام.

اقرأ المزيد


تعليقات