القائمة الرئيسية

الصفحات

القلب عضو رئيسي لحياة الانسان: ما هي أفضل الأغدية المفيدة للقلب و الشرايين؟

 القلب عضو رئيسي لحياة الانسان: ما هي أفضل الأغدية المفيدة للقلب و الشرايين؟


        ان التغذية تلعب دورا مهما في صحة الانسان، حيث كلما كانت متوازنة و صحية كانت مفيدة و العكس بالعكس صحيح، لدا يجب الحرص على اتباع نظام غدائي صحي و متوازن لتفادي أمراض القلب و باقي الأمراض الأخرى، و من جملة النصائح التي يقدمها الأطباء و المختصين في التغذية المفيدة لصحة القلب الدي يعد عضوا مهما و محوريا في صحة و سلامة  كل انسان ندكر ما يلي:

* التحكم في كمية الطعام بطريقة معتدلة و متوازنة.sante

* تناول أطعمة منخفضة السعرات و تكون في نفس الوقت غنية بالفيتامينات كالخضر و الفواكه.

* التقليل ما أمكن من الأطعمة الغنية بالسعرات العالية كالمعلبات و الأكلات السريعة و المصنعة.

* تناول الخضر و الفواكه لكونها مصادر غنية بالفيتامينات و المواد الأخرى كالمعادن، و هي قليلة السعرات و تتوفر على كمية مهمة من الألياف، مع التنبيه الى ضرورة التقليل من النكهات و الصلصات و المقليات.

* تناول الحبوب الكاملة لكونها غنية بالألياف كالخبز الكامل أو الأرز البني و الشعير ..... و تفادي الدقيق الأبيض و ما يتم تحضيره منه من فطائر ... 

* التقليل من تناول المواد المشبعة بالدهون لتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لضمان صحة الكبد من ترسب الدهون الضارة و دلك بالتقليل من هده المواد كالزبدة و السمن ...و اختيار لحوم قليلة الدهن، و البحث عن بدائل صحية كزيت الزيتون، الأفوكادو و المكسرات.

* تناول لحوم الدجاج و اللحوم الحمراء و الأسماك  قليلة الدسم مع البيض كمصادر للبروتين النافع للجسم.

* التقليل من استهلاك الملح الغني بالصوديوم، و البحث عن الملح الطبيعي دو جودة عالية مع الاحتياط في استعماله و دلك بكمية قليلة أو تفاديه عند الاستطاعة.

* تفادي السكريات أو على الأقل التقليل منها ما أمكن و يتعلق الأمر بكل المواد المسكرة بما فيها الحلويات و المشروبات و العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول بدلا منها عصائر و مشروبات طبيعية.

* ممارسة الرياضة بانتظام أو على الأقل المشي يوميا لمدة نصف ساعة لكونها تنعش الدورة الدموية و تنشطها.

           عموما فهده مجرد بعض النصائح البسيطة التي يمكن أخدها بعين الاعتبار، فهناك عدة أطعمة ضارة و الكل أصبح يعي تمام الوعي بعواقبها و بالتالي وجب الابتعاد عنها أو على الأقل التقليل منها، و في المقابل توجد عدة أطعمة مفيدة لجسم الانسان و أغلبها هو ما يكون طبيعيا غير مقلي و غير معلب أو مصنع، مع الاعتدال في تناول كل المواد، تطبيقا لمبدأ لا تفريط و لا افراط.

                                                                  اقرأ المزيد

تعليقات