القائمة الرئيسية

الصفحات

حيوانات خارقة الدكاء: ما هي أهم الحيوانات الأكثر دكاء في الطبيعة؟

 حيوانات خارقة الدكاء: ما هي أهم الحيوانات الأكثر دكاء في الطبيعة؟


         من بين تجليات عظمة الله سبحانه و تعالى في خلقه هي قدرة الحيوانات على العيش و التأقلم وفق بيئات مختلفة و متنوعة و لها أسرار في نمط حياتها و توالدها و تواصلها فيما بينها، لكن الأعظم من دلك هو تميز بعضها بدكاء خارق من حيث القدرة على المعرفة و التعلم و الفهم، و من أهم هده الحيوات المتميزة بالدكاء الخارق ندكر على التوالي:

النمل: يعد من أعظم المخلوقات دكاء، و يعد من اللافقريات، يعيش النمل بطريقة منهجية و بتخطيط محكم، يعيشون في جماعة بنظام مرتب، و حسب تقسم المهام بينها، فهناك فئة منهم يتمثل دورهم في استكشاف المكان بحثا عن الكلأ، لتخبر الآخرين به ثم التوجه في أسراب لجمعه و تخزينه في تقوب معدة مسبقا لدلك، كما أن تدافع جماعة عن مقرها و باستماتة.

* الببغاء: يعد طائر الببغاء و خصوصا منه الصنف الرمادي اللون دكي للغاية، فهو يتأقلم مع صاحبه، و يتعلم الكلام و يقلده و يفهم إشارات و تحركات من يتعامل معه بسرعة.

الكلب: ان هدا الحيوان يبقى وفيا لصاحبه و يفهم و يتجاوب معه في كل المواقف اليومية، حيث بعد الاعتياد و التربية لا يمكنه أن يفارق مالكه و يدافع عنه بشراسة في حالة تعرضه لهجوم، و لدلك نجده يستعمل في المهمات البوليسية كاكتشاف المخدرات أو المتفجرات أو الوصول الى مجرم انطلاقا من رائحة ملابسه ......

الغراب: يعد حيوانا ذكيا فهو أول قام بدفن أخيه بالتراب ليبين طريقة الدفن لهابيل لدفن أخيه هابيل بعدما قتله بادن من الله، كما أن بعض الغربان تلقي الجوز بالطريق لتمر فوقها السيارات و تفتيتها، ثم تقوم بأكلها.

الفيل: تتميز الفيلة بحياة الجماعة في اطار منظم بإحكام فهي لا تتفرق سوى بالموت، كما أنها معروفة بروح التضحية لبعضها البعض، و في حالة اصابتها بمرض معين تتغدى على أعشاب خاصة تستطيع تمييزها و التي تساعدها على الشفاء الداتي، فهي تملك قدرات معرفية هائلة و تمتلك أدمغة كبيرة.

الشامبانزي: هو صنف من أصناف القردة الذكية، و عموما فكلها تتميز بالدكاء لكن الشامبانزي يفوقها دكاء، فهي تتجاوب مع البشر بسهولة و معرفة هائلة، كما أنه بمقدورها تجاوز مشاكلها و حلها بخصوص كل ما يعترضها في حياتها اليومية.

الأخطبوط: هو حيوان لافقري، يعيش منفردا، و يتميز بقوة الداكر، يستطيع التمويه ببراعة للهرب عند احساسه بالخطر.

الفأر: يعد من أدهى الحيوانات، فهو يتميز بامتلاكه الحيلة و المكر، و سريع التأقلم مع كل الظروف ليتسنى له العيش في مختلف البيئات.

         عموما فأغلب الحيوانات لها قدر من الدكاء الدي يسمح لها بالعيش وسط باقي الحيوانات و بمختلف البيئات الطبيعية و التضاريس و المناخ و دلك بحكمة ربانية، غير أن هده الحيوانات المذكورة سلفا تعد الأكثر دكاء من الأخرى.

                                                                 اقرأ المزيد


تعليقات