القائمة الرئيسية

الصفحات

الببغاء من أذكى الطيور: أسرار مهمة حول حياته و تربيته!

الببغاء من أذكى الطيور: أسرار مهمة حول حياته و تربيته!


          يعتبر الببغاء طائر رائع الجمال و من أذكى الحيوانات، حيث يتمتع بشخصية فريدة تثير الاعجاب لدى الكثيرين، فهو طائر اجتماعي و يتميز بريشه دو الملمس الجذاب، و قدرته على التأقلم و تقليد الأصوات، و تتنوع أصنافه بين الببغاوات دات اللون الرمادي، و دات اللون الأخضر و دات اللون الأحمر و تلك المزركشة بألوان زاهية مثيرة، و يستطيع تكوين علاقات اجتماعية قوية مع صاحبه و يتفاعل معه بعفوية و تلقائية.

ان الببغاء لما يكبر و يتأقلم مع البيئة التي عاش فيها و ينسج علاقته مع صاحبه يبدأ في تقليد أصواته و يكرر الكلمات التي يرددها بكيفية دقيقة، مما ينم عن دكائه الخارق و القدرة على التفاعل مع الانسان بسرعة، يظهر دلك من خلال استجابته الفورية للتلقين و التدريب.

معلومات تقنية حول الببغاوات:

1- الموطن: يتوافر الببغاء كثيرا في المناطق الاستوائية و الشبه الاستوائية، بالغابات و الأراضي التي تعرف رطوبة كافية على مدار السنة، مع إمكانية العثور على أصناف قليلة و أنواع محددة منها بالمناطق الصحراوية أو الجافة و التي تكون لها قدرة أكبر للعيش بها.

2- التغذية: تتمثل تغدية الببغاوات على الخصوص على التهام الفواكه و بعض الخضروات و البدور و الحبوب المتنوعة و كدا الحشرات.

3- التكاثر: الببغاوات من الحيوانات التي تتكاثر عن طريق وضع البيض، و بعد خروج الكتكوت الصغير يبقى تحت رعاية الببغاوات "والديهم" من خلال احضارهم الطعام الى أن يكبروا و يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم في توفير حاجياتهم من الكلأ.

4- حياة الببغاء: تعيش الببغاوات في جماعات تعرف ب "روس" و تتكون كل جماعة من عدة ببغاوات، و يستطيعون التفاعل و التواصل فيما بينهم بما في دلك انتشارهم جماعة و تحليقهم في مسيرة البحث عن الطعام.

أما بخصوص تربية الببغاوات فدلك يتطلب توفير شروط خاصة تتمثل في :

1- عملية الانتقاء: عند قرار تربية ببغاء و قبل اقتناءه يجب التحقق من سلامته الصحية بحيث يجب أن يكون سليما من الأمراض.

2- الوقاية: يتطلب من المربي السهر على تلقيح الببغاء ضد الأمراض و تنظيفه باستمرار و تنظيف مكان عيشه، و عرضه على الطبيب البيطري المختص بانتظام لمعاينته.

3- التغذية: يجب توفير الغداء المناسب المتوازن  و الكافي للببغاء و كدا المشرب و عدم اهماله و نسيانه.

4- البيئة: يجب توفير قفص كبير و مريح لعيش الببغاء مع توفير ألعاب به لتسليته و تأقلمه بسرعه و تحفيز عقله، مع مصاحبته الى خارجه و ملاعبته و تدريبه في أوقات محددة كون افراط في دلك.

            خلاصة، يعد الببغاء من الطيور الأليفة الرائعة التي تؤنس أصحابها و عشاقها، لكن تربيته تستدعي اهتماما كبيرا به، و توفير كل متطلبات عيشه و تأقلمه حتى يصير ناضجا و يصبح قادرا على تكرار الأصوات و تقليدها و ملاعبتهم، و دلك من خلال التغذية السليمة المتوازنة، و نظافة المكان و معاينة الطبيب البيطري و تدريبه بانتظام في أوقات معينة دون غلو في دلك حتى يتمكن من التكيف مع المحيط بعفوية و تلقائية.

اقرأ المزيد

تعليقات